مصر في طريقها إلى منع التوك توك وهذا هو البديل


مصر في طريقها إلى منع التوك توك وهذا هو البديل
طالب رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، بالبدء في خطط التخلي عن التوك توك الذي يعد واحدا من أكثر وسائل النقل شيوعا في مصر.
التوك توك عبارة عن وسيلة نقل تشبه سيارة مصغرة، هي مفتوحة الأبواب، ومغطاة من الأعلى وتنقل عددا صغيرا من الراكبين، وهي تعتمد على محرك صغير، وتعد أرخص من سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة ووسائل نقل أخرى متوفرة، وهي مركبة بثلاثة عجلات فقط.
البديل الذي تقدمه الحكومة المصرية للملايين من هذه الوسيلة، هي سيارات آمنة ومرخصة مثل "الميني فان" التي تعمل بالغاز الطبيعي.
وأكدت وزارة المالية والجهات المعنية على أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج مثلما تم سابقا في استبدال سيارات الأجرة القديمة، ليحل محلها "التاكسي الأبيض".
من جهته أشاد النائب عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب، بقرار رئيس مجلس الوزراء باستبدال "التوك توك" بسيارات فان تعمل الغاز الطبيعي بأنه قرار صائب.
ويقول مراقبون أن القرار جيد للجميع سواء المستهلكين أو العاملين في قطاع النقل على حد سواء، وأن الخطوة هي للقضاء على الفوضى الموجودة في الشوارع بسبب هذه المركبات.
ومن المنتظر أن تساعد الخطوة على توفير وسائل نقل أكثر حضارية للمواطنين، والتخلي عن أي وسائل تعرض حياتهم للخطر أو المواد الاستهلاكية والحقائب.
يقدر عدد مركبات التوك توك بحوالي ثلاثة ملايين مركبة، ويقنن قانون المرور الحالي المعدل عام 2008 منح ترخيص لتلك المركبات وتحديد أعدادها وخطوط سيرها.
لكن السلطات المصرية قررت التحرك ضد هذه المركبات والتضييق عليها، خصوصا في بمحافظة القاهرة والسادس من أكتوبر بالجيزة وكفر البطيخ بدمياط وجرجا بسوهاج.
ويواجه سائقو التوك توك أوقاتا صعبة خصوصا أنهم يأملون في تسوية أوضاعهم وأن لا يخسروا أعمالهم مع الخطوة الجديدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات