فوائد العدس جديدة ما يجب ان تعرفه عن فوائد العدس

فوائد العدس جديدة ما يجب ان تعرفه عن فوائد العدس


فوائد العدس
فوائد العدس … العدس او البروتين النباتى … هو اشهر النباتات التى تحتوى على البروتينات والمعادن التى توازى اللحوم لذلك اطلق عليه العديد من المسميات التى تدل على هذه المعنى مثل غذاء الفقراء  وأيضا مسامير الركب  تنتشر زراعة العدس بمختلف انواعه منذ القدم فى بلاد الهند كما يعود موطنه الاصلى الى حوض البحر المتوسط واسيا .
يحتوى العدس على العديد من المواد الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الانسان فهمى يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E ، C ، B1 ، B2 ، B6 كما يحتوى على العديد من المعادن الهامة مثل : الحديد الكالسيوم  الصوديوم  البوتاسيوم  الزنك الفوسفات  الماغنسيوم كما يحتوى على حمض الفولك وبعض المركبات الغذائية الهامة .
وعلى ذلك فإن العدس يدخل فى العديد من الاستخدامات لما يحتويه من مواد غذائية هامة وفى هذا الموضوع سوف نتناول اهم استخدامات وفوائد العدس لصحة الانسان .

 فوائد العدس للمرأة الحامل :

فوائد العدس
يحتوى العدس على الحديد الذى تحتاج اليه المرأة الحامل بشدة اثناء فترة حملها لصحتها وصحة الجنين فيؤدى نقص الحديد فى جسم المرأة الحامل الى مشاكل فى الولادة كما يضر بالجنين  كذلك يحتوى الحديد على حمض الفوليك الذى يعمل على منه تشوه الاجنة خاصة فى فترة الثلاث اشهر الاولى من الحمل كما يساعد حمض الفوليك الجسم على امتصاص الحديد .

• فوائد العدس للجهاز الهضمى والكلى :

يعد العدس من اهم البقوليات التى تحتوى على الالياف الغير قابلة للذوبان مما يجعلها عامل مساعد وهام جدا فى تسهيل الهضم وتنظيم حركة الجهاز الهضمى  كما يعمل على مقاومة الامساك وعلاجه  وايضا يخفف من اعرض مرض القولون العصبي  كما انه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يحافظ على صحة الكلى ويساعد على علاج ومنع تكون الحصوات .
• فوائد العدس لخسارة الوزن الزائد :
يساعد العدس بشكل كبير فى انظمة الاغذية التى تهدف الى خسارة الوزن وتثبيته فمقدار واحد كوب من العدس المطبوخ يحتوى على 230 سعر حرارى  لا تبدو هذه الكمية من السعرات الحرارية كبيرة مقارنة بالفوائد التى تؤتى من العدس لإنقاص الوزن  فالعدى يحتوى على البروتينات والألياف التى تعمل على البقاء بالمعدة لفترة طويلة مما تعطى احساس بالشبع والامتلاء فتقلل من الشهية للأكل والإحساس بالجوع  هذا بالإضافة الى المواد الغذائية المتعددة من فيتامينات ومعادن يحتوى عليها العدس وتفيد الجسم وتعطيه ما يحتاج اليه .

إرسال تعليق

0 تعليقات