شهادة ssl مجانية 2019


شهادة ssl



شهادة ssl مجانية 2019

شرح تركيب شهادة ssl لموقعك https مجانا


تعتبر شهادة ssl او ما يسمى بروتوكول https أحد اهم الامور التي يجب ان يتوفر عليها موقعك في الوقت الحالي خاصة ان كان موقع يأخد بيانات مهمة من المستخدمين , مثل مواقع البيع والشراء من الإنترنت أو مواقع الدردشة , وذلك لأن هذه الشهادة تزيد من مصداقية موقعك لدى مستخدمي موقعك ,  وتوفر حماية لبياناتهم أثناء مرورها في شبكة الإنترنت , حيث المواقع التي تستخدم بروتوكول https وشهادة ssl تشفر البيانات بين المستخدم والموقع لذا حتى لو قام احد الهكرز بسرقة بيانات المستخدم في طريق ارسالها للموقع فانه لن يستطيع فهم هذه البيانات وابسط مثال على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث اذا قمت بكتابة رسالة وأرسلتها لأحد المستخدمين فانك في هذه الحالة تقوم بارسال الرسالة من حاسوبك الى خادم الانترنت ثم الى الى خوادم شركة الفيس بوك فاذا قامت شركة الانترنت التي تستخدمها  في بلدك في سرقة هذه البيانات لانها تمر عليهم قبل ان تصل الى خادم الفيس بوك فانهم لن يستطيعو فهم هذه الرسالة لانها مشفرة وهذه أحد ميزات شهادة ssl , أيضا عندما يتوفر موقعك على شهادة ssl فتصبح له اسبقية في محركات البحث ولو كانت بسيطة .
في معضم الاحيان لا توجد مشكلة في عدم استخدام شهادة SSL لانك تستخدم الانترنت لتشاهد مواقع وفيديوهات ولكن المشكلة تأتي عندما تريد ان تحافظ على بياناتك زوار موقعك مثلا تريد ارسال بيانات الى شخص دون ان يراها احد , كذلك الشراء من الانترنت الزائر ستضع بيانات بطاقته الائتمانية او حسابه البنكي لكي يدفع ثمن مشترياته وغيرها الكثير من الامور التي تحتاج الى الحفاض على خصوصية المستخدم .
هنا ضهرث شهادة ssl وهي عبارة عن اتفاقية بين المتصفحات حيث يتم ارسال البيانات عبر بروتوكول https ويتم تشفير البيانات اثناء خروجها من المتصفح الى السيرفر او قدوم البيانات من السيرفر الى المتصفح , وفي الطريق حتى ان استطاع هكر او مزود الخدمة سرقة بياناتك فهي ستكون مشفرة ولن يستطيع فكها والوصول اليها بمعنى اخر تمت حماية بياناتك .
شهادة ssl

في الوقت الحالي اصبحت هذه العملية اكثر اهمية مع ازدياد خدمات الانترنت فهي اصبحت تعطي انطباعا جيدا للزائر كذلك تحمي بياناته كذلك تزيد من تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث ولو قليلا , لذا فمعضم اصحاب المواقع يرغبون في شهادة ssl وتركيب https لموقعهم .
إذا رغبت في الحصول على هذه الشهادة يجب عليك ان تشتريها من احد المزودين وقد تضطر الى دفع 100 الدولارات سنويا وتحتاج الى استضافة متصلة بIP خاصة حتى تتمكن من استخدامها لذا الموضوع صعب جدا خاصة الى المواقع الحديثة والصغيرة
.

كيفية الحصول على شهادة SSL مجانا .

ولكن حملة عالمية من منظمة EFF Electronic Frontiers Foundation , هذفها توفير شهادة ssl مجانية لاصحاب المواقع بشكل دائما , وذلك لانه يحق لجميع المستخدمين حماية بياناتهم اثناء تصفح الانترنت , كذلك هذه الشهادة تعمل على جميع الاستضافات التي تستخدم سيرفرات لينكس حتى وان كنت تستخدم استضافة لا تحتوي على IP خاص بك , الحملة لقت إقبالات كبيرا وتم إطلاق المشروع ويمكن للجميع الان الحصول على https لمواقعهم مجانا وخلال اقل من 5 دقائق .

ملاحظة يمكنني تركيب شهادة ssl لموقعك مقابل 5$ عبر خدمتي في خمسات من هنا .

شهادة ssl

تركيب شهادة ssl لموقعك مجانا على لوحة Cpanel .

في البداية يجب ان تكون لك الصلاحية للدخول الى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك cpanel , ومن ثم تتبع الخطوات التالية .
أولا يجب عليك تسجيل الشهادة الخاصة بك وذلك بالدخول على موقع sslforfree الذي يقدم لك شهادة مجانا من الرابط التالي .
بعد الدخول على الموقع ستضهر لك الصورة التالي .

ستضهر لك خانة كما في الصورة السابقة تقوم بإدخال رابط موقعك مثلا في موقعي سأدخل الرابط كما في الشكل التالي drresni.net , ثم أنقر على create free ssl certificatee .
ستضهر لك صفحة كما في الصورة التالي , تقوم بالنقر على Manual Verification كما في الصورة التالي .

ثم يضهر لك زر أخضر أسفل الصفحة إسمه Manually Verify Domain تقوم بالنقر عليه وستضهر لك مثل الصورة التالية .
شهادة ssl

كما تلاحظ في الصورة السابقة ضهر ملفين باللون الأخضر أسمهم Download File #1 و Download File #2 وهما عبارة عن ملفان يجب أن تقوم بتحميلهم عبر النقر على هذان الملفان وسيتم تنزيلهم في حاسوبك .
أترك الصفحة التي قمت بتحميل الملفين منها كما هي , بعد أن تقوم بتنزيل الملفين ووضعهم في سطح المكتب , نقوم بالدخول إلى لوحة التحكم cpanel الخاصة بإستضافة موقعك , ثم نقوم بالدخول على File manager كما في الصورة التالية .
شهادة ssl


كما تلاحظ في الصورة السابقة , قمنا في الخطوة رقم 2 بتفعيل خيار يجعل جميع الملفات والمجلدات معروضة لاننا سنقوم بعمل مجلد بدون إمتداد وان لم نقوم بتفعيل هذا الخيار فإننا لن نستطيع ان نرى هذا المجلد من لوحة التحكم .

الأن ضهرت لنا صفحة File manager سنقوم بإنشاء مجلد بدون إمتداد وسيكون بإسم .well-known   كما تلاحظ في إسم المجلد توجد نقطة يجب ان تقوم بوضعها .
داخل المجلد سنقوم بإنشاء مجلد أخر بإسم acme-challenge
 داخل المجلد acme-challenge سنقوم برفع الملفين الذين قمنا بتنزيلهم في سطح المكتب سابقا دون تغير في إسمهم .

بعد أن نقوم برفعهم سنقوم بالرجوع إلصفحة التي قمنا بتنزيل الملفين منها والتي لم نقوم بإغلاقها فستلاحظ أنه في الاسفل يوجد رابطان اسفل الملفين التي قمنا بتحميلهم ولونهم اخضر نقوم بالدخول على الرابطين وستجد كود في كل رابط من هذه الروابط , إن ضهر لك الكود في الرابطين فعملك حتى الان صحيح أم إن لم يضهر فأنت لم تقم باحد الخطوات السابقة بشكل صحيح , هذه الخطوة التي ذكرتها الان فقط للتأكد من أن عملك حتى الان صحيح , مملاحظة الرابطان هما لموقعك .

الأن في الصفحة التي حملنا الملفين منها تجد في الاسفل كلمة Download SSL Certificate باللون الأخضر قم بالنقر عليها .

ستضهر لك صفحة بها ثلاث أكواد كالتالي 
شهادة ssl


الأن نتوجه إلى لوحة التحكم Cpanel ونقوم بالدخول على SSL/TLS  الموجمودة تحت فئة Security .
ستضهر لك صفحة اخرى بها عدة خيارات إختر منها  Manage SSL sites كما في الصورة التالية .
ستضهر لك صفحة اخرى بها عدة خانات فارغة فتقوم بتحديد أولا الدومين الخاص بك ثم تقوم بنسخ الأكواد الثلاث الموجمودة في الصورة ما قبل السابقة وتضعها في الخانات بشكل صحيح , وهي Certificate ثمPrivate Key ثم Certificate Authority Bundle , اضغط على Install Certificate. سيعمل موقعك بشكل جيد بال SSL من الآن . 

وبهذا نكون إنتهينا من شرح تركيب شهاهدة ssl لموقعك بشكل كامل , ولكن يجب أن تعلم أن هذه الشهادة ستعمل لمدة 3 أشهر فقط وبعد ذلك يجب إعادة تركيبها بنفس هذه الطريقة من جديد .


هل شهادة SSL وبروتوكول HTTPS يوفر حماية كاملة لموقعك ؟

لا هذا ليس صحيحا أبدا فهذه ليست وظيفة شهادة ssl , فوظيفة شهادة SSL هي تشفير البيانات بمجرد خروجها من حاسوب المستخدم من المتصفح إلى أن  تصلى الى خادم الموقع اي مكان وجود الموقع , ولكن إن قام المخترق بأختراق موقعك فإنه سيحصل على البيانات من قواعد بيانات موقعك مباشرة ولا توجد له أي مشكلة في ذلك إن وصل إلى قاعدة بيانات موقعك , لذا لحماية موقعك يجب عليك أن تبرمج الموقع بشكل صحيح مبني على تحليل قبل البدء في كتابة اكواد الموقع , أيضا يجب عليك تعلم كيفية كشف الثغرات وسدها ومن أخطر الثغرات التي قد تكون موجودة في موقعك حقن قواعد البيانات وثغرة XSS إبحث عنهم وستجد شرح لكيفية سد هذه الثغرات , أيضا يمكنك تشفير بياناتك بإستخدام لغة البرمجة .



شهادة ssl

إرسال تعليق

0 تعليقات