اخر الاخبار

طرق الحماية من الهكر

ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت بشكل كبير وبدا الناس يعتمدون على شبكة الانترنت حتي للاحتياجات اليومية مثل شراء المنتجات والاشياء الاخري اون لاين.

يتطلب التسوق عبر الانترنت دفع المال من خلال الفيزا ولكن هناك بعض الحالات الغير مرغوب فيها والخطيرة مما يجعل استخدام الانترنت مشكلة صعبة.
القرصنة والتصيد هي بعض من الأشياء التي تجلب خسارة مالية او اختراق امني للمستخدم عبر الانترنت.
المحتالون بذل قصارى جهدهم لسرقة المعلومات المصرفية او معلومات بطاقة الائتمان من مستخدمي الانترنت.
البقاء آمن يشمل حماية كلمات السر الخاصة بك والتفاصيل المصرفية وغيرها من المعلومات الخاصة عن أعين المتسللين.
يمكن أن يتبع بعض النصائح لتجنب القرصنة وحماية المعلومات الخاصة من الحصول على اختراق.
هذه هي بعض النصائح التي يمكن أن تحميك من الحالات الخطرة على الانترنت.
1-ترقية كلمات المرور الخاصة بك إلى عبارات مرور :

كلمة المرور تشبه المفتاح إلى 🔐 قفل الكنز وانه من المهم جدا لاختيار كلمة مرور آمنة وقوية جدا،  و ينبغي الحرص على أن كلمة السر تكون قوية بما فيه الكفاية والتي ليس من السهل تخمينها ككنية للمستخدم واسمه الخ.
كما يجب انشاء كلمات مرور مختلفة لمواقع مختلفة واستخدام مديري كلمة السر إذا كنت تشعر بالحاجة إلى استخدام واحد.
2-تحديث برامج الكمبيوتر بانتظام :
البرامج ومواكبة الإصدارات الجديدة منها هو خطوة مهمة للبقاء في مأمن من القرصنة.
حتى لو كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك جديد مع أحدث البرامج و الفجوة الزمنية بين شراء جهاز الكمبيوتر واستخدامه يمكن ان تجعل من اصدارات البرامج المثبتة قديمة.
يمكن المماطلة في تحديث البرامج يعطي الفرصة للقراصنة لمعرفة كلمات السر من بعض المواقع الهامة جدا.
3-لا تقوم بتحميل برامج وتطبيقات مشكوك فيها :
هناك تطبيقات مغرية جدا لأنها يمكن أن تجعل الحياة أسهل صحيح أن معظمها تطبيقات مفيدة جدا ولكن ينبغي الحرص على الاطلاع على التفاصيل قبل تثبيت التطبيقات.
وينبغي تجنب تثبيت التطبيق أو إلغاء تثبيته فورا إذا طلب منك معلومات عن تفاصيل طلبت كونها غير ضرورية مثل رقم الحساب المصرفي او رقم بطاقة 💳 الائتمان الخ.
4- ملفات 📁 النسخ الاحتياطي وتأمين الحسابات الخاصة بك علي شبكة الانترنت :
النسخ الاحتياطي هو العملية التي ينبغي أن يتم على أساس دقيق ومنتظم.
سيكون بمناسبة يوم معين في الأسبوع لأخذ نسخة احتياطية من كل الحسابات الاساسية تفاصيل /ملفات /وثائق وغيرها تكون فكرة جيدة.
حيث ان معظم المعاملات المصرفية يجب أن تأخذ منها نسخة احتياطية مع علم احد اقارب الذي تثق به ولكن ينبغي الحرص على أن هذه التفاصيل هي آمنة ومأمونة.
لا ينبغي أبدا أن تكشف هذه التفاصيل لأطراف خارجية أخرى غير موثوق فيها.
5- احذر من الخداع ورسائل البريد الإلكتروني الوهمية :
الخداع هو شيء شائع جدا وخطير من قبل مستخدمي الانترنت التي تواجهها. ويستخدم على نطاق واسع 75% من مستخدمي الإنترنت لا يدركون ذلك فبمجرد تسجيل بيانات الدخول الخاصة بك علي صفحة وهمية فانها تقوم بارسال رسالة بريدية علي ايميل المخترق تحتوي على بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك.

6- تامين الحسابات الخاصة بك على مواقع الشبكات الاجتماعية :
يجب عليك الحرص على عدم الرد على الانشطة اليومية او كل التفاصيل الشخصية على مواقع الشبكات الإجتماعية حيث ان هذه المواقع تعطي الفرصة للقراصنة من الاستفادة من هذه المعلومات. 

خطوات حماية جهازك من الاختراق

1-  عمل تحديث (update) لكل البرامج الموجودة لديك لأن اي برنامج تقوم الشركة المصنعة له بتطويرة واصلاح العيوب به التي يمكن ان تكون ثغرة لإختراق جهازك ومن افضل البرامج التي تخبرك بالبرامج التي تحتاج الى تحديث هو برنامج (update Checker) والذي يعمل على اخبارك بالبرامج التي تم انزال تحديثها بواسطة الشركة المصنعة لها يمكنك تحميله من الرابط التالي www.filehippo.com/updatechecker ثم الضغط على Download Now  



بعد تنصيب البرنامج سوف تجد انه سوف يظهر لك كل البرامج التي تحتاج الى تحديث ومن ثم يقوم بتحديثها تلقائيا من الشركات المصنعة لتلك البرامج وبعد الانتهاء من كل التحديثات تكون قدا انتهيت من اول خطوة لحماية جهازك من الثغرات التي يمكن ان تحدث بسبب احد البرامج المثبته لديك .


2- امسح اي كراك او باتش موجود لديك لان اغلب تلك التطبيقات هي عبارة عن تعديلات برمجية تعمل على تبديل خصائص الملفات الاصلية وتعمل على توليد ثغرات تتعدى قدرة الجدار الناري المسؤل عن حماية جهازك وبالتالي يؤدي الى اختراقه بسهولة .

3- عدم تنزيل اي برامج او العاب من مواقع غير موثوق منها ودائما اعمل على فحص اي ملف تقوم بتحميلة حتى لا يتعرض جهازك لاي اخطار .

4- احرص على اقتناء برنامج حماية مضمونة ويفضل ان تستخدم نسخة اصلية لتلك البرامج . واعمل دائما على تحديثه باستمرار حتى يستطيع ان يعمل بالكفائة المطلوبة .

5-  اعمل على تحديث المتصفح الذي تقوم بأستخدامه بأستمرار خاصة ان اغلب المتطفلين يستخدمون ثغرات المتصفح في اختراق جهازك .

6-  من اخطر البرامج التي يجب ان تعمل على تحديثها باانتظام هم الفلاش بلاير و الجافا فأحرص على تحديثهم باستمرار لانهم من اكثر الثغرات التي يقوم المخترقين بساستخدامها لذلك تعمل الشركات المصنعة لها على تطويرها باستمرار حتى تقوم بسد الثغرات الموجودة بها .

7- كلما يحاول شخص ما ( المخترق ) الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستعمال ال SSH ، فإنه يحتاج إلى ان يكون تسجيل الدخول عن بعد مفعّل في حاسوبك اي ان يكون تطبيق (سطح المكتب البعيد) في ويندوز مفعل. إذا قمت بتعطليه ، فإنه لن يكون قادر على الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد. لإيقاف الدخول عن بعد، انتقل إلى التطبيق الموجود في تفضيلات النظام وإلغي الاختيار إذا كان هناك علامة اختيار بجانبه.

8-  قم بعمل نسخة احتياطية دائماً ! انسخ محتوى جهاز الكمبيوتر الخاص بك . الاشياء السيئة تحدث والا لما كتبنا هذا المقال ، فالتكنولوجيا غير كاملة، ونحن جميعا نخطئ، وتخترق حواسيبنا، وينجح المخترقين احياناً. علينا ان نأمل للافضل ولكن الاستعداد للأسوأ. احتفظ بنسخ من محتوى حاسوبك على أقراص CD  او DVD، أو على أقراص صلبة خارجية. سعر الاقراص رخيص جداً في هذه الأيام فلا يوجد اعذار لعدم شرائه.

9- بين فترة واخرى ، قم بتشغيل جهاز في وضعية الوضع الآمن (Safe Mode) ثم قم بفحص وتفقد جميع البرامج عبر مسحها ببرامج حماية مخصصة . تأكد ايضاً من أن جدار الحماية يعمل على نحو جيد وليس لديه أي استثناءات غريبة.


* كيفية سد البورتات المفتوحة

1-  [icon type=”cog” size=”28″ float=”right” color=”#f59900″]   نذهب الى My computer ونقوم بااختيار Management ستفتح لنا نافذة كالتي في الصورة



2-  [icon type=”cog” size=”28″ float=”right” color=”#f59900″]   نقوم بالضغط على (Services and Applications ) ثم (Services )


3-  [icon type=”cog” size=”28″ float=”right” color=”#f59900″]    نبحث عن البورت (DNS Client) سنجد انه يعمل ( Automatic ) نقوم بإغلاقه بضغط عليه بيمين الفأرة ثم نختار ايقاف Properties )) ثم من الخيار General نضغط على (Startup type) نختار (disable )





4-   [icon type=”cog” size=”28″ float=”right” color=”#f59900″]    نطبق الخطوات بالترتيب من 1 الى 3

نقوم ايضا بالبحث عن البورتات التالية (21/tcp ftp – 80/tcp http – 110/tcp pop3 – 143/tcp imap ) وتطبيق نفس الطريقة السابقة في ايقافها

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا