الدرس التاسع والعشرون: برنامج تسجيل مبسط

اهداف الدرس:
  • فكرة البرنامج
  • مختصرات
  • الدخول الى صفحة الاعضاء
  • الصفحات الاخرى
  • تسجيل الخروج

فكرة البرنامج :
نريد ان نقوم بفعل شيئ مفيد بإستخدام الجلسات, وسوف نستخدمها اليوم في عمل برنامج تسجيل مبسط , لكي نقوم بوضع النكهات على برامجنا , فكرة عمل هذا البرنامج بسيطه , نموذج دخول ثم التحقق من اسم المستخدم وكلمة المرور , وبعد ذلك نقوم بتسجيل الجلسه للمستخدم لكي نعرف انه نفس المستخدم الذي يتصفح باقي الصفحات.
مختصرات :
لا اريد ان اقوم بشرح ما تعلمناه سابقا من جديد , لذلك سأذكر متطلبات عمل البرنامج في هذه النقطه ويجب عليك عزيزي الزائر ان تقوم بعملها بنفسك ولكي تقوم بإستراجع المعلومات يمكنك الرجوع الى الدرس رقم (24 و 25 و 26 ). ما نحتاجه هو
  1. قاعدة بيانات تحتوي على جدول اسمه (member ) توجد به الحقول (username ) و ( password )
  2. صفحة تسجيل دخول
  3. صفحة تسجيل خروج
  4. صفحة خاصه بالاعضاء
  5. صفحه اخرى للتحقق من الجلسات ( مجرد توضيح كيف عمل بقية الصفحات بنظام الجلسات )
الدخول الى صفحة الاعضاء :
الان بعد عملنا على متطلبات الموجوده في ( مختصرات ) نأتي الى محور درسنا اليوم, كما تعلمنا سابقا يجب ان نبدأ كل صفحه بالجلسات ( قبل طباعة اي شي الى المتصفح ) اليس ذلك صحيحا ؟ صفحة الاعضاء تعمل كالتالي, اذا كان متغير الجلسه ( user ) غير موجود نقوم بأخذ مدخلات اسم المستخدم وكلمة المرور والتحقق عنها من قاعدة البيانات , ثم نقوم بوضع اسم المستخدم داخل متغير الجلسه, غير ذلك نقوم بإظهار خطأ للمستخدم بأن اسم المستخدم وكلمة المرور غير صحيحه , او انه يجب عليه تسجيل الدخول لرؤية هذه الصفحه ,وفي الاخير اذا كان متغير الجلسه موجود وتوجد به قيمه نقوم بإظهار محتوى الصفحه للمستخدم. لاحظ الكود التالي:
بالنسبه للداله ( loginCheck ) فهي داله قمت انا بإنشائها للتحقق من اسم المستخدم وكلمة المرور من قاعدة البيانات.
الصفحات الاخرى:
الان , بنفس الطريقه في كل صفحه نقوم بوضع كود التحقق من الجلسات , بحيث ان لو لدينا صفحه اسمها (view.php ) والمستخدم لم يقوم بتسجيل الدخول فلن يمكنه مشاهدة محتوى الصفحه واذا كان قد قام بتسجيل الدخول ولم يقوم بإغلاق المتصفح (اغلاق المتصفح يؤدي الى تدمير الجلسه ) فيمكنه التنقل بين الصفحات من غير تسجيل الدخول مره اخرى لاحظ الكود التالي :


تسجيل الخروج :
لو اراد المستخدم تسجيل الخروج , فهناك طريقتين ,, اما اغلاق المتصفح واما الذهاب الى صفحة تسجيل الخروج ( وهي الافضل ) وهي على خطوات
  1. نقوم بوضع متغير الجلسه في متغير جديد
  2. نقوم بإلغاء مصفوفة الجلسات
  3. نقوم بتدمير الجلسه
  4. التحقق من ان الالغاء والتدمير تم بشكل صحيح

إرسال تعليق

0 تعليقات