اخر الاخبار

الدرس العاشر: التحقق من وطباعة محتوى النماذج

اهداف الدرس :
  • ارسال البيانات الى صفحه اخرى
  • التحقق من ان جميع البيانات ممتلئه
  • طباعة البيانات الى المتصفح
  • مثال تطبيقي ( عمل نموذج تسجيل دخول )


ارسال البيانات الى صفحه اخرى 
:
بعد عملنا لنموذج المعلومات الشخصيه (اذا لم تستطع عمله , اضغط هنا لتحميل نموذج المعلومات الشخصيه ) , نريد ان نرسل هذه البيانات الى صفحه اخرى , لنقوم بمشاهدة هذه البيانات او معالجتها او اي شي اخر , فكيف يتم فعل ذلك , كما تعلمنا سابقا , يمكننا فعل ذلك عن طريق تحديد الصفحه المراد الذهاب اليها في ( FORM ) , لاحظ المثال التالي , ( في مثالنا سوف نذهب الى الصفحه view.php ) :
هذا المثال مدمج مع كود PHP
هذا المثال كود HTML فقط
لاحظ انه هنا نقوم بالذهاب الى صفحه اخرى , ولكن اذا اردنا الذهاب الى الصفحه نفسها
( طريقه اخرى ) قم بكتابة نفس الصفحه , او العباره $PHP_SELF , وهي تؤدي نفس الغرض ( اذا كان نفس الصفحه ) وسوف اشرح لك هذه العباره لاحقا

التحقق من ان جميع البيانات ممتلئه :
الان لنأتي الى متعة عمل لغة PHP , في نموذجنا , نريد ان نتحقق اذا كان المستخدم قد قام بكتابة جميع البيانات المطلوبه ( كلها ) , اذن انشئ صفحه PHP اسمها view.php , ولنقم بفعل ذلك خطوة خطوة , اولا نريد ان نتحقق من ان المستخدم قام بكتابة اسمه الاول واسم العائله والبريد الالكتروني اكتب في محرر الاكواد التالي :
لو قمت بالملاحظه , فإننا نستخدم اسماء المتغيرات التي انشئناها في النموذج , (
fname & lname & email ) , اليس ذلك صحيحا ؟ لنكمل التحقق من النموذج
الان قم بتشغيل ملف النموذج , ولا تقم بكتابة اي شي , فقط اضغط على زر ( ارسال ) , وسوف تجد ان الصفحه تكتب ما يلي :
قد تقول لنفسك , هناك شيئ غير منطقي , وهو اننا طبعنا العباره ( الرجوع الى الخلف ) اكثر من مره ( لكل نوع لم يتم تعبئته ) اليس ذلك صحيحا , ؟ اذن كيف نتخلص من ذلك ؟ نتخلص منه عن طريق العباره exit التي وسبق ان قمنا بمعرفتها في الدرس الدرس
السابع: متفرقات عن لغة PHP
 , نكتب العباره exit , كالتالي :
الان عندما ينسى المستخدم , سوف يأتي له اي نوع قام بنسيانه فقط , واحدا تلو الاخر , فلو نسي المستخدم كتابة الاسم الاول والاسم الثاني , سيظهر له انه نسي الاسم الاول فقط , هذا ما اعني به ( واحدا تلو الاخر ) .

طباعة البيانات الى المتصفح :
الان , نريد ان نقوم بطباعة ما اختاره المستخدم وعرضه على الشاشه , نفعل ذلك بالطريقه التاليه , افتح محرر الاكواد ( اكمل على الكود السابق )  واكتب التالي :
قد تسأل التالي :
لماذا لم اضع IF شرطيه ( شرطها اذا قام بتعبئة جميع الانواع ) قم بكتابة هذا الكود بداخلها , والجواب هو , لانه استخدمنا العباره exit , فلو لم تملئ جميع الحقول سوف يقوم بالخروج من كامل الكود , ولن يقوم بالنظر الى كود الطباعه . ولكن اذا اردت يمكنك استخدام عباره IF يوجد بها الشرط التالي , وفي حالة تحققه يقوم بطباعة جميع محتويات المتغيرات التي قمنا بكتابتها , الشرط هو :
if( $fname && $lname && $email && $sex &&
$lang && $skill && $info && ( $read || $write || $draw || $prog ) )
وسوف يقوم بفعل نفس الشيئ , وبيدك الاختيار :)
هناك ملاحظه اخرى , انا متأكد انك قمت بملاحظتها , وهي ان المتغير SKILL , لم يقم بطباعة جميع المهارات التي قمت بإختيارها ( يمكنك اختيار اكثر من مهاره ) , لماذا ؟ الجواب هو لانه يجب ان يكون مصفوفه , وسوف نتطرق للمصفوفات لاحقا وسوف تقوم بمعرفتها بالكامل , ولكن لا تتعجل , فالطريق امامنا طويل جدا :)
مثال تطبيقي ( عمل نموذج تسجيل دخول ) :
هل قمت بعمل ما فعلناه سابقا ؟ هل قمت بإستيعابه ؟ اذن لنقم بعمل نموذج تسجيل دخول , مثل الدخول الى بريدك الالكتروني , او لوحة التحكم الخاصه بك في احد المنتديات , قم بعمل نموذج لتسجيل الدخول كالتالي :
لا تنسى كيفية كتابة حقل كلمة المرور راجع الدرس التاسع: انواع النماذج وطريقة كتابتها , الان لننظر الى ملف PHP ولنرى كيفية التأكد من صحة كلمة المرور ( لنفرض ان اسم المستخدم هو ارسن ) و ( كلمة المرور هي 123 ) افتح محرر الاكواد واكتب التالي :
لاحظ ان اسماء المتغيرات في النموذج هي ( user ) و ( pass )

سؤال على الدرس :
قم بعمل نموذج تسجيل مستخدم جديد , سهل جدا فقط قم بالتفكير قليلا ويمكن عمله , لا تنسى انه يجب على المستخدم كتابة كلمة المرور مرتان للتأكد من صحتها , ولا تنسى ان تقوم بالتحقق من ان جميع البيانات المدخله كامله , واترك الخيال الفكري في هذا النموذج لك عزيزي الزائر :) ( مساعده : pass1 و pass2 في النموذج )

الـــدرس الــقادم :


سوف نتعلم في الدرس القادم الدوال , وهي مفيده جدا جدا , سوف نرى كيفية كتابتها وكيفية استخدامها , ونعمل تطبيقات لها

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا