اخر الاخبار

اسباب وحلول مشكلة الشاشة الزرقاء ثم ريستارت الجهاز

اختلفت الحلول على مشكلة الشاشة الزرقاء ومنهم من قال ان هناك برامج يمكنها حل هذة المشكلة وهذا بالطبع غير معقول لان الشاشة الزرقاء فى الاساس مرتبطة بمشاكل الهاردوير فمثلا قد يكون السبب مشكلة فى الرامات او الهارد واذا قلنا انها مشكلة سوفت وير سيكون الحل بدون برامج, فمن يقول ان هناك برنامج ما يستطيع حل هذة المشكلة فهو كاذب, والحل الصحيح يكمن فى اجراء فحص كامل للكمبيوتر عبر مجموعة خطوات سنتحدث عنها فى النقاط التالية من اجل التوصل الى الحل الاكيد لمشكلة الشاشة الزرقاء بعيدا عن اى تعقدات وبسهولة تامة.
اسباب وحلول مشكلة الشاشة الزرقاء ثم ريستارت الجهاز
حتى تتخلص من مشكلة الشاشة الزرقاء يلزمك القليل من التضحيات مثل فورمات الهارد او تنزيل ويندوز جديد او حذف بعض البرامج والملفات الهامة على جهازك.
ملاحظة : اذا كان جهازك جديد لم يخرج من فترة الضمان بالافضل لك ان تطلب من الشركة ان تحل لك هذة المشكلة, لان هذة المشكلة بالاخص مرتبطة بمشاكل فى قطع الهاردوير ومعنى ذالك انة قد يكون هناك قطعة تالفة فى الجهاز تحتاج الى تغير.
كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء؟
سنقوم بتقسيم المشكلة الى مشاكل فى قطع الجهاز (هارد وير) ومشاكل فى الويندوز (سوفت وير) وسنبدا بمشاكل السوفت والانتهاء بمشاكل الهارد على امل اننى استطيع تقديم حل فريد وفعال من اجل التخلص من مشكلة الشاشة الزرقاء نهائيا والتعرف على السبب الذى ادى لوقوع هذة المشكلة

اولا: مشاكل السوفت وير المسببة لمشكلة الشاشة الزرقاء.
1- ستقوم بالبحث عن البرامج او الملفات التى قمت بتحمليها مؤخرا على الهارد ديسك (القرص الصلب) ثم حذفها تماما وانتظر عدة ايام لحين التاكد من ان المشكلة اختفت او الانتقال للمرحلة الثانية اذا لم تنحل المشكلة.
2- تقوم بحذف احدث البرامج المثبتة على الويندوز مؤخرا او تقوم بتحميلها من الموقع الرسمى سواء برنامج او لعبة وتثبيتها على الجهاز وفى الغالب البرامج كبيرة الحجم التى تستهلك كثيرا من موارد الجهاز هى التى تتسبب فى مثل هذة المشاكل اذا كانت امكانيات الكمبيوتر محدودة.
3- تقوم بتثبيت نسخة ويندوز جديدة على جهازك وتحميل البرامج اللازمة اونلاين احدث اصدار من موقعها الرسمى وهى التى تقوم بتثبيتها فقط واذا اختفت المشكلة اذا فيكون السبب هو ان البرامج المحملة على جهازك مصابة بفيرس وبالتالى يتوجب عليك عمل فحص شامل للجهاز عن الفيروسات.
4- فى حالة تثبيت ويندوز جديد وتحميل البرامج من مصدرها الرسمى وظهرت مشكلة الشاشة الزرقاء مرة اخرى, فهنا يجب تحميل نسخة ويندوز اصلية وليست معدلة ويفضل تحميلها من موقع مايكروسوفت او من مواقع مضمونة لان النسخة التى تستخدمها حاليلا ربما تكون معيوبة وبها مشاكل مسببة للشاشة الزرقاء.
5- فى حالة انك اتبعت الخطوات السابقة ولم تختفى مشكلة الشاشة الزرقاء تقوم بنقل الملفات الهامة على الهارد الى جهاز اخر ويمكن نقلها من جهاز لاخر اما عن طريق شبكة الانترنت او هارد خارجى او باى طرق اخر متعارف عليها ثم تقوم بعمل فورمات كامل للهارد ديسك وتقسيم الهارد الى عدة بارتشنات ثم تنزيل ويندوز جديد وتحميل البرامج الاساسية فقط التى تحتاجها من على الانترنت ثم تقوم بتثبيتها جميعا ولا تنقل الملفات القديمة الا بعد فترة لحين التاكد من ان المشكلة تم حلها وفى هذة الحالة يكون سبب الظهور لمشكلة الشاشة الزرقاء هو وجود عيوب فى تقسيم الهارد ديسك او وجود فيروسات مستعصية برنامج الحماية لديك غير قادر على حذفها فانصحك بتغير برنامج الحماية الذى تستخدمة.
كيف تقوم بازالة الفيروسات يدويا؟
يجب ان تقوم بتثبيت ويندوز جديد وعمل فورمات لبارتشن السى وبعد تنزيل ويندوز لا تقوم بفتح البارتشنات مطلقا فكل ما عليك هو اظهار الملفات المخفية ثم النقر على بارتشن الـ d او ثانى بارتشن بعد السى كليك يمين ثم open ولا تقوم ابدا بالدخول الى الهارد بطريقة مباشرة.
فى الغالب يكون مكان تواجد الفيروسات بداخل البارتشن فى الفولدر الرئيسى فتقوم بحذف الملفات والبرامج المخفية واذا لم تستطيع حذف بعض الفيروسات او الملفات المخفية الغير معلوم مصدرها يمكنك استخدام برنامج Unlocker لحذف الملفات المستعصية. وتطبق هذة الخطوات على باقى البارتشنات ويفضل بعد ذالك تقوم بتركيب وتحديث برنامج الحماية وعمل فحص شامل للجهاز.
تطبيق هذة الخطوات على ويندوز 7 او ويندوز 8 او ويندوز 10 حتى ويندوز xp ولكن طريقة اظهار الملفات المخفية فى ويندوز xp تختلف عن باقى انظمة التشغيل الاخرى لمايكروسوفت.
ثانيا: مشاكل الهارد وير المسببة لمشكلة الشاشة الزرقاء.
مشاكل السوفت وير امرها بسيط وسهلة مقدور علية ولكن بعض مشاكل الهارد وير المرتبطة بمشكلة الشاشة الزرقاء قد يعصب على المستخدمين العادين معرفتها وذالك لعدم توفر الادوات الازمة للكشف عن المشكلة ولكننا سنحاول ايضاح الامر لكم ….
1- التاكد من سلامة الهارد ديسك عن طريق مراجعة كابلات الساتا او الداتا والتاكد انها بحالة جيدة ويفضل تغير هذة الكابلات كل فترة دورية, واذا كنت تسمع اصوات غريبة صادرة من كيسة الكمبيوتر وبالاخص الهارد كصوت تكة او ما شابة ذالك تاكد ان المشكلة من الهارد ديسك وهى مشكلة فى بوردة الهارديسك تحتاج الى تغير.
2- المبردة والبروسيور, التاكد من ان مروحة البرسيسور سريعة ويفضل مقارتنها باى جهاز اخر يعمل بشكل جديد واذا استعطت شراء او استعارة برسيسور من احد اقاربك او مراكز الصيانة لفترة كان هذا جيد للتاكد من ان المشكلة ليست سبب المعالج.
4- اذا كان جهازك من نوع ديسك توب افتح جهازك وشاهد هل هناك شياط او رائحة بخار فاذا كان ذالك اذا هناك شيئ محروق مثل الهارد او الباور ويجب تغيرة على الفور.
5- بنسبة كبيرة جدا تكون مشكلة الشاشة الزرقاء بسبب الرامات, ولتاكد من ان مشكلة الشاشة الزرقاء الرامات غير مسبب لها, تقوم بتغير الرامات وقبل تغيرها تقوم بتنظيف بيت الرامات عن طريق اسبراى وفرشة اسنان وتنظيفة سوكت الرامات جيدا وكذالك تنظيف الرامة.
6- يفضل شراء مثبت تيار كهربائى 1/2 كيلو مخصص للكمبيوتر حتى يعمل على توزيع الكهرباء بشكل جيد لجميع مكونات جهازك ومنع الريستارت المستمر فى حالة ضعف قوة الكهرباء فى المنزل.

حقيقة الامر انا اعلم ان مشكلة الشاشة الزرقاء او مشكلة ريستارت الجهاز بسبب الشاشة الرزقاء هما اكثر المشاكل تعقيدا – انا كمهندس كمبيوتر عندما اواجهة هذة المشكلة فى جهاز ما, ربما اكتشف السبب بعد عدة اسبايع فما بال مستخدم عادى. على اى حال اذا كان لديك استفسار بخصوص هذة المشكلة او تحتاج الى تفسير اكثر لجزئية ما يمكنك ترك تعليق على الموضوع وساجيب عليك فى اقرب وقت ممكن حتى اساعدك على حل مشكلة الشاشة الزرقاء نهائيا.

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا