اخر الاخبار

دعاء الاستغفار

دعاء الاستغفاردعاء الاستغفار … للاستغفار فوائد كثيرة وقد حدثنا المولى عز وجل كثير عن الاستغفار واهميته للانسان وفائدته له فى الحياة الدنيا والاخره ، ومن فوائد الاستغفار انه يجلب للانسان متاعها فقد قالى تعالى ” اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً ” ، ومن منا لا يريد متاعها ، وقالى تعالى ايضاُ : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ” الاستفغار يزيد قوة الانسان فى الدنيا ويزيد رزقه ، وقال تعالى ” وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ” من منا يريد ان تصيبه مصائب فى الدنيا ، لقد رزقنا الله نعمة الاستفغار ليحصنا من المصائب ، من منا مهما كان تقياً لا يرتكب المعاصى والذنوب ، ومن رحمة ربنا بنا سبحانه وتعالى انعم علينا بنعمة الاستغفار حيث قالى تعالى ” وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ” ، فتخيل معى عزيزى القارئ ان لم يكن هناك استغفار فى الدنيا كيف سيكون حال حسابنا فى الاخرة ؟!

ومن اشهر دعاء الاستغفار و مناجاة الله  :

• نستهل ادعيتنا بحديث رسول خير الانام عن الاستغفار ، عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .

وايضا دعاء الاستغفار :

• استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ومن كل فرض تركـــــتــه ومن كل إنسان ظلـمـتــــه ومن كل صالح جـفــوتــــه .
• استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه و من كل بـــر أجـــــلتـــــه و من كل ناصح أهنــتـــــه ومن كل محمود سئـمــتـــه .
• استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه و من كل حق أضــعــتـــــه ، استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه و من كل وقت أهــــدرتــــه و من كل ضمير قـــتلــــته .
• استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه و من كل أمين خدعــتـــــه و من كل وعد أخلــفـــــتـــه ، ومن كل عهد خــــنتــــه ، ومن كل امرئ خذلـــتـــه ، ومن كل صواب كتمــــته ، و من كل خطأ تفوهــت بـــه .
• استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ، ومن كل ستر فضـحـــتــه ، ومن كل لغو سمعــــتــــه .
• استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه ، و من كل كلام لهوت بـــه ، ومن كل إثــم فـعـــــلتــــــــه ، ومن كل نصح خالفتـــــه ، ومن كل علم نـســيــتـــــــــه .
• استغفر الله العظيم من كل شك أطعـتـه ، ومن كل ظن لازمته ، ومن كل ضلال عرفتـــه ، و من كل ديــن أهمــلــتـــــــه ، استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به .
• استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك به ، ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفى به .
• استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك ، ومن كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك .
• استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية ، استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق ،استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته .
• استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته ، استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه أتبعتها ، ومن جميع الذنوب كبائرها وصغائرها .
• استغفر الله العظيم على النعم التي انعم علي بها ولم اشكره ، و من الرياء والمجاهرة بالذنب وعقوق الوالدين وقطع الرحم .
• استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .
• استغفر الله العظيم لي ولوالدي ولذوي الحقوق علي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات …وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

ليست هناك تعليقات