اخر الاخبار

العناية بالشعر – تقرير شامل عن العناية بالشعر

العناية بالشعرالعناية بالشعر … الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها ، وهو اعز شىء على المرأة فى جميع مراحل عمرها ، وأول ما تبدأ الفتاة الصغير بالاهتمام والعناية به هو شعرها ، فالأنثى تدرك منذ الصغر بحاستها الانثوية دون ان توصى بذلك ان سر جمال وتألق اى انثى هو شعرها ، مهما كانت المظاهر الاخرى جيدة دون شعر جميل وصحى فإن هذا سوف يؤثر على المظهر العام للأنثى ، وفى هذا التقرير سوف نتناول اهم مشاكل الشعر والأسئلة عنه بالإضافة الى اسرار جمال الشعر والعناية به ، وبعض الوصفات الجمالية الطبيعيه والغير طبيعيه للعناية بالشعر وجمالة وصحته .
لكى تعتنى بشعرك عليكي اولا معرفة نوعى حتى تتعلمى الطريقة الصحيحة فى معاملته وايضا حتى تستطيعي اختيار منتجات العناية بالشعر وتجميله بطريقة صحيح لا تؤذى شعرك ، فالبعض منا تظن انه نثلا اذا استعملت منتجات الشعر الدهنى وهى شعرها جاف فإن هذا سوف يزيد شعرها نعومه او العكس ، الا ان خبراء الشعر يقومون بانتاج مستحضرات التجميل بما يحتاج اليه كل نوع من انواع الشعر من غذاء وعناية لذلك عليكي اختيار المنتجات المناسبة لنوع شعرك .

لـ العناية بالشعر بشكل جيد عليكي اولاً معرفة انواع الشعر  :

• الشعر الدهنى :
تكون فروة رأس الشعر الدهنى بالطبه دهنيه تنتج من الدهون والزيوت اكتر مما تحتاج اليه فروة الرأس والشعر ، يكون ملمس الشعر الدهنى ناعم ذو مظهر لامع ، الا ان الدهون الزائدة بالشعر قد تسبب العديد من المشكلات للشعر وفروة الرأس فهى تعمل على تكون البكتريا بفروة الرأس وبالتالى تتكون القشرة التى تؤذى فروة الرأس والشعر حيث تعمل على سد مسام الشعر وبالتالى تمنع وصل التغذية الخارجية الى فروة الرأس مما يؤثر على مظهر الشعر بالكامل ، اما عن العناية بالشعر الدهنى :
– غسل الشعر من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعياً للتخلص من الدهون الزائدة .
– يفضل اختيار نوع الشامبو الذى يحتوى على البيض او الليمون لانه يعمل على التخلص من الدهون الزائدة .
– تناول الكثير من الخضروات والبعد عن تناول الاكلات التى تتسبب فى زيادة الدهون بالبشرة والشعر مثل الشيكولاته والمكسرات .
– استعمال مشط خشبي لتمشيط الشعر وعدم الافراط فى تمشيطه .
• الشعر الجاف :
يكون ذو مظهر جاف وملمس شبه خشن ، ذو نهايات مقصفه وغير منظمة ، سريع الهيشان ، والسبب فى ذلك ان فروة الرأس فى حالة الشعر الجاف لا تنتج الكمية الكافية من الدهون والزيوت اللازمة لتغذية فروة الرأس والشعر مما يعطيه مظهر الضعف ، ومن هم مشكلات الشعر الجاف هو التساقط حيث ان الشعر لا يحصل على كفايته من الغذاء فتبدأ فروة الرأس بالتخلى عن الشعر نظراً لضعف البصيلات ، اما عن العناية بالشعر الجاف :
– يفضل غسله مره واحدة اسبوعيا ً.
– استخدام شامبو مرطب للشعر .
– تدليك فروة الرأس من وقت للاخر حتى تتنشط الدورة الدموية بفروة الرأس وتعمل على تغذيتها .
• الشعر العادى :
هذا الطف انواع الشعر وأسهلهم فى العناية حيث تنتج فروة الرأس فى حالة الشعر العادى كمية مناسبة ومتزنة من الدهون التى تعمل على تغذية الشعر وفروة الرأس دون ان تؤذيه ، اما عن طرق العناية بالشعر العادى :
– يفضل غسله مرتين فى الاسبوع دون افراط .
– تمشيطه بشكل معتدل .
– عدم التعرض للشمس فترات طويلة حتى لا يجف .
– عمل الماسكات المغذية له من وقت للأخر وعدم اهمال تغذيته .

لـ العناية بالشعر هناك اولاً اختبار صحة الشعر :

• اليكي اختبارت صحة الشعر التى تستطيعى القيام بها فى المنزل دون الحاجة الى الذهاب الى عيادة او اخصائي تجميل :
اختبار لصحة الشعر ؟! نعم سيدتى لتعرفى اذا كان شعرك صحى ام لا هناك بعض الاختبارات التى عليكي القيام بها لمعرفة لك وهى اختبارت سهله وبسيطة تستطيعي القيام بها فى المنزل واليكي بعض منها :
• اخبتار الطفو :
املئ الحوض بالماء ثم ضعى شعرك به اذا طفى شعرك على وجه الماء فهو شعر صحى اما اذا غاصت به بعض الشعيرات فهذا دليل على وجود خلل ما بهذه الشعرات فالشعره الضعيفه تتخللها الماء بسرعة وسهوله فتغوص بالماء وبناء عليه سيدتى عليكي الانتباه الى شعرك واكتشاف مشكلته والعمل على علاجها .
• الملاحظة اثناء الاستحمام :
اثناء الاستحمام تتساقط بعض الشعرات مع عملية غسيل الشعر ولكن للشعر المتساقط بشكل طبيعي معدل وهو 100 شعره باليوم الواحد اذا لاحظتى اثناء استحمامك ان شعرك يتساقط بكثره فوق المعدل الطبيعي فهذا يدل على انه هناك خلل ما بشعرك وبشكل عام فهذا معناه انه يحتاج الى التغذية الجيدة والى العناية الجيدة .
• اختبار الاصابع :
هذا هو اسهل واسرع اختبار قومى بتمرير اصابع يديكي بين خصلات شعرك برفق اذا مرت بشكل نعم فشعرك صحى وناعم ورطب ولا يوجد به تشابك على العكس اذا واجهتى صعوبة فى تمرير اصابعك بخصلات شعرك فهذا معناه شعر ضعيف ومتاسبك وهش وهذه علامات على ضعف الشعر وفقدانه لصحته مما يجعل التعامل معه صعب وقاسي .
• التفحص الدقيق بالعين :
تفحصى شعرك بالعين المجردة اذا وجدتى احدى او بعض هذه المظاهر فشعرك غير صحى وعليكي التعامل معه باهتمام اكثر :
– نهايات الشعر المقصفه .
– وجود عقد فى بعض نهايات الشعر .
– قصر بعض الخصلات بالاطراف .
– تراجع الخط الامامى لمنبت الشعر .
– تناثر بعض النقاط البيضاء الباهته الدقيقة بالشعر .
– بهتان الشعر .
– هيشان الشعر .
وأخيرا احذرى من بعض الخدع التى قد تعطيكي مظهر صحى مؤقت وهى استخدام السيرام للشعر فهو يعطى مظهر صحى ولامع للشعر ولكن بشكل مؤقت ، كذلك المظهر اللامع بعد الاستحمام فهذا قد يكون سببه وجود بقايا من البلسم بشعرك واثناء التمشيط تم توزيع هذا البلسم على الشعر .
• والان للعناية بالشعر اليكي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر بشكل صحى وسليم :
هل تعلمى سيدتى انكي اثناء غسلك لشعرك قد تقومى بالعديد من العادات الخاطئة التى تؤدى الى تلف الشعر وتقصفه … ؟! نعم فانا شخصيا قبل ان اقوم بالبحث فى هذا الموضوع اكتشفت اننى اقوم ببعض هذه العادات ولم يكن يخطر على بالى قط انها تضر بشعرى .
لذلك وبهذا المقال سوف احاول جاهده ان اقدم اليكي الطريقه الصحيه لغسل شعرك دون تقصيفه او اضعافه .
قبل الغسل :
• عليكي قبل بدء عمليه غسل الشعر بتهويته جيدا وتمشيطه بمشط خشبي واسع الاسنان حتى لا يتشابك شعرك اثناء عمليه الغسيل .
• اختارى النوع المناسب من الشامبو لشعرك والمطابق لنوعه كذلك اختارى نوع البلسم المناسب لشعرك .
بدء الغسل :
• بللى شعرك بماء دافئ ليس بساخن وليس ببارد ، ضعى كمية قليلة من الشامبو على اطراف اصابعك أ ابجئى بتدليك فروة رأسك بالشامبو بحركات دائرية قومى بهذا على فروة الرأس بأكلمها ، ثم قومى بقلب شعرك الى الامام وقومى بنفس الحركات الدائرية من اسفل الرأس الى الجبهة ، تجبنى رفع خصلات سعرك لتدليكها مع فروة الراس ولكن اتركى الشامبو المتساقط من الفروة اثناء عملية الشطف ليقوم بهذه العمليه فهذه العادة تعمل على تشابك خصلات شعرك وتقصفه .
• اشطفى شعرك بماء دافئ وبحركات دائريه لطيفه على فروة راسك ولا تتعاملى بقسوة مع شعرك او فروة رأسك اثناء الغسيل او الشطف .
• لا تضعى البلسم على جميع شعرك وانما على الاطراف فقط وليس الفروة نهائي فالبسلم هدفه حماية الشعر من التقصف وهذه يخص الاطراف ، اتركي البلسم لمدة 5 دقائق على الاكثر ثم اشطفى شعرك بماء دافئ بشكل خفيف .
ما بعد الغسيل :
ابدئي بتجفيف شعرك بالضغط عليه بشكل خفيف بيديكي حتى تتساقط الماء منه ولا تتعاملى معه بعنف : ثم قومى بلف شعرك بفوطه قطنيه نظيفه ، عند خروجك من الحمام قومى بوضع الفوطه على كتفيكي حتى لا تتبلل ملابسك ، اتركى شعرك ليجف فى الهواء مدة 30 دقيقة ثم ابدئي بتمشيطه … عليكي باستخدام مشط خشبي واسع الاسنان وليس مشط بلاستيكي او فرشه بلاستيكيه فهما يعملان على تقصف الشعر واضعافه ، عند الانتهاء من تمشيطه اختارى تسريحه خفيفه ولا تربطيه بشكل قوى حتى يجف بشكل كامل وصحى .
• والان غذى شعرك وتعلمى الطريقة الصحيحة لعمل حمام الزيت المنزلى
لشعر صحى ومثالى عليكي بالاهتمام بفروة راسك اعطيها قدرها التى تحتاجه من الغذاء لتنتج لكى شعر جميل صحى ورائع ولذلك ومن اشهر الطرق التى تعمل على تغذية فروة الراس هو حمام الزيت او الكريم ولان بعض السيدات لا يتوفر لها الوقت للذهاب بشكل اسبوعى لصالون التجميل النسائى اسبوعيا فها اليكي سيدتى كيف تقومى بعمل حمام الزيت او الكريم فى المنزل بخطوات بسيطة وقى وقت بسيط .
ما ستحتاجينه :
• زيتك او كريمك المفضل : ويفضل ان يكون مكون من تركيبة اكثر من 7 زيوت مختلفة لتمد الشعر باحتياجه من الغاء المناسب له وان لم يكن عندك هذا النوع من الزيت عليكى سيدتى التوجهه لاقرب طبيب للشعر او الجلد حتى يطع لكى تركيبة خاصة لشعرك حسب نوعة .
• مشط خشبي .
• قطن : القليل من قطع القطن الطبي .
• فوطة .
• ماء ساخن .
• شامبو خفيف على الشعر مثل شامبو جونسون للاطفال .
اولا : عليكي بتقسيم شعرك الى اربعه اجزء متساوية :اربع تربع ” .
ضعى بعض الزيت فى طبق اغمسي قطعه من القطن فى قليل من الزيت ثم ابدءى بالربع الاول بشكل راسي ومن اعلى الى اسفل ابدءى بتمرير قطعة القطن على فروة الراس اشبعي هذه الجزء ثم قومى بتمشيطه بالمشط الخشبي وهكذا على الاربع اجزاء ، اهتمي عزيزتى بإيصال الزيت الى كل اجزاء الشعر وكل الجوانب ثم مشطي كل الشعر الى الخلف مرة ثم اقلبيه الى الامام وقومى بتمشيطي بشكل هادئ حتى يصل الزيت الى كل الاجزاء من الفروة ثم الى الخلف مرة اخرى هذه يفيد فى تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ايضا .
ثم بللى الفوطة بالماء الساخن واضغطيها حتى تتساقط منها الماء الزائد ثم قومى بلف شعرك بها واتركيها 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك غسلة خفيفة بشامبو جونسون حتى لا تذهب النتائج المرجوه من حمام الزيت اذا استخدمتى شامبو قومى يقوم بغسل كل الزيوت التى وضعتها على فروة رأسك .
كررى هذه العملية مرتين فى الاسبوع من اجل شعر صحى وجميل .
• واليكي ماسكات فعالة لترطيب الشعر وفرده :
اهو اسرار الشعر الجميل الصحى هو الترطيب فلتحصلى على شعر نعم صحى عليكي بتجنب اسباب جفاف الشعر عن طريق معرفة نوع شعرك واختيار مستحضرات العناية بالشعر المماثله لنوعه كذلك عليكي عدم التعرض للشمس بشكل مباشر لفترات طويلة وتجنب الحرارة العالية لشعرك
ايضا ترطيب شعرك عن طريق حمامات الزيوت والكريم وعمل ماسكات ترطيب وتغذية للشعر .
واليكي فى هذا المقال ماسكات قوية وفعالة لترطيب الشعر بشكل قوى
• البيض وعسل النحل :
يحتوى البيض على كمية كبيرة من الزيوت والبروتين مما يمنحه القوة عل اعطاء الشعر الجاف ترطيب عميق ، كما يحتوى عسل النحل على انزيمات تعمل على جعل الشعر لامع وصحى .
الطريقة ضعى نصف كوب من البيض المخفوق مع عدد ع معلقه من عسل النحل واخلطيهم جيدا دلكى شعرك وفروة رأسك بالكامل بشكل دائرى ورقيق بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقه ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف وماء دافى وليس ساخن .
• المايونيز :
يحتوى المايونيز على بيض وزيوت لذلك فهو مناسب جدا لترطيب الشعر قومى بخلط مقدار من المايونيز كافى لشعرك مع فانيليا حتى تتجنبي رائحة المايونيز بشعرك ثم قومى بتقسيم شعرك وتدليكه بالخليط بحركات دائريه واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بماء دافئ اذا كانت لا ت\يزال هناك ملمس المايونيز بشعرك بعد غسيله يمكنك غسله مرة اخرى ولكن اختارى شامبو خفيف حتى لا تذهب اثر الماسك نتيجة للشامبو القوى .
• زيت الزيتون :
يحتوى زيت الزيتون على احماض امينيه مما يجعله قادر على حماية الشعر وتغليفه بطبقة دهنيه تحميه من الحرارة العالية ومشاكل الجفاف المتكررة لذلك يفضل استخدامه فى حمام الزيت الخاص بكى مرتين ف الاسبوع او استخدامه هو بشكل منفرد على الشعر مرتين ف الاسبوع كالاتى : ضعى مقدار من الزيت فى وعاء موصل للحرارة ثم سخنى قليل من الماء وضعى الوعاء فى حمام الماء الساخن حتى يدفئ الزيت ولا تقومى مطلقا بتعرض الزيت بشكل مباشر للنار قسمي شعرك على 4 اجزاء ثم دلكى كل جزء بالزيت عن طريق استخدام قطنه حتى تضمنى التوزيع الجيد للزيت على فروة الرأس بشكل كامل ثم مشطي شعرك بشكل جيد بمشط خشبي اتركى شعرك لمدة 10-20 دقيقة ثو قومى بغسله بماء دافئ وشامبو خفيف .
• هل تحلمين بشعر ناعم وصحى واملس كالنجمات ؟! اليكي هذه النصائح
هل تحلمين بشعر ناعم وأملس كنجمات السينما ؟! من منا لا تحلم بهذا الشعر الرائع … اصبح الان هذا الحلم غير مستحيل بل بعدة خطوات من الاهتمام بالشعر والعلاج المناسب سوف تحقيقي هذا الحلم ويصبح واقعك الجميل .
فالسبب وراء شعر النجمات الجميل هو الترطيب العميق فجفاف الشعر هو السبب وراء خشونة الشعر وهيشانه وعدم لمعانه وفقدانه المظهر الصحى كذلك هو سبب قوى فى تساقط الشعر وتقصفه لذلك من اجل شعر صحى وجميل علينا بتلاشى جفاف الشعر وذلك من خلال معرفة اسباب الجفاف وتجنبها ومحاولة ترطيب الشعر بشكل عميق .
اسباب جفاف الشعر :
ترجع اسباب جفاف الشعر الى سببين سبب طبيعي وسبب غير طبيعي
• السبب الطبيعي : هو ان تكون فروة الرأس نفسها لا تنتج الزيوت الطبيعيه التى تعطى الترطيب المناسب للشعر حيث يعتمد الشعر على هذه الزيوت الطبيعيه لتكون جذورة رطبه وتحصل على غذائها المناسب .
• السبب الغير الطبيعي : هو تعرض الشعر وفروة الرأس لعوامل عدة من الجفاف مش تعرضه لأشعه الشمس بشكل مباشر او غير مباشر كذلك الرياح والأتربة وتعرضه للحرارة العالية كالسيشوار .
للوقاية من جفاف الشعر :
• عدم غسل الشعر بالشامبو اكثر من اللازم حتى لا يفقد زيوته الطبيعيه .
• استخدمى شامبو مرطب وابتعدى عن الشامبوهات وابتعدى عن الشامبو الذى لا يحتوى على الزيوت الطبيعيه .
• امنعى استخدام السيشوار لانه ضار جدا بالسعر او على الاقل قللى استخدامه قدر الامكان .
• تجنبي منتجات فرد الشعر الكيمائية وبدلا عنها استخدمى وصفات الفرد الطبيعيه .
• تجنبي الاكثار من استخدام الصبغات الكيميائية للشعر .
• قللى قدر الامكان تعرض شعرك بشكل مباشر للشمس والحرارة العالية .
• تجنبي اختيار الشامبو الذى يحتوى على مادة sulfates فهى تسبب جفاف الشعر و اختارى بدلا عنها شامبو يحتوى على مادة dimethicone بهى تعمل على ترطيب ولمعان الشعر .
• استخدمى البلسم على اطراف شعرك فقط وابتعدى بشكل نهائي عن فروة الرأس .
• قصى اطراف شعرك مرة فى الشهر حتى تحميه من التقصف .
لترطيب شعر استخدمى الوصفات التى تحتوى على البيض او المايونيز لما يحتونه من بروتينات مغذية ومفيدة للشعر ، كذلك زيت الزيتون فهو مرطب قوى للبشرة والشعر .
• والان كثير منا تتسائل هل هناك علاقة بين صحة الشعر والحجاب … هل هناك تعارض ؟!
أكدت الدراسات الحديثة للعلماء ان الحجاب عامل ايجابي فى حماية الشعر وصحته وليس كما تعتقد الكثيرات منا ان الحجاب يضعف الشعر ويمنعه من التهويه الجيده ويعمل على تقصيفه
وفى هذا المقال سوف نحاول ايضاح كيف يكون حجابك مفيداً و عاملاً ايجابيا لشعرك وصحته .
يعمل الحجاب على حماية الشعر من تعرضه للشمس والرياح و الأتربه والتى تعمل على تقصف الشعر والضرر بصحته .
فإذا كان شعرك يتساقط او متقصف او يظهر بمظهر غير صحى فالسبب ليس الحجاب وانما عليكي الاعتناء بشعرك ومعرفة اهم الاسباب اللازمة لشعر صحى وجميل واليكي اهم الاسرار والخطوات البسيطة التى سوف تعطيكي شعر صحى وجميل :
• عند ربط شعرك عليكي بربطه ربطه خفيفة ولا تشديه بقسوه فهذا يعمل على اضعاف الشعر وتقصيفه .
• اجعلى دائما خامة حجابك من القطنيات وليس الالياف الصناعية فملامسة القطن لشعرك الطف وانعم وطبيعيه عن الالياف الصناعية واذا كان من اللازم ارتدائك الياف صناعية فعليكي استخدام بندانه قطن اسفل الحجاب تغطى جميع شعرك .
• لا تلفى حجابك بقسوه حول شعرك وفروة رأسك فهذا يضعف الشعر بشدة ومنعه من الهواء .
• دائما غيري من تسريحه شعرك اسفل الحجاب حتى لا يأخذ وضعيه ثابته ويبدأ بالتراجع والنحل .
• عليكي بتمشيط شعرك مرتين على الاقل يومياً من اجل تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس كذلك مشطية مرة الى الخلف ومرة الى الامام بشكل كامل ثم مرة اخرة الى الخلف واستخدمى مشط خشبي وليس بلاستيكي بالمشط البلاستيكي يتعمل على تقصيف الشعر والضرر بفروة الرأس .
• عندما تكونى فى المنزل فكى شعرك باستمرار واعطيه حرية التنفس فهو محروم منها فى الخارج كذلك احرصى على تعريض شعرك للشمس فى المنزل بشكل يومي فهى غنيه بفيتامين D المفيد والمغذى للشعر.
• لا تمشيطى شعرك وهو مبلل ولا ترتدى عليه الحجاب وهو مبلل فالشعر وهو مبلل يكون فى اضعف حالاته مما يجعل عملية التمشط تعمل على تساقطه اما عن ارتداء الحجاب وهو مبلل فهو يعمل على كتم الشعر وبالتالى تكون البيئه مناسبه لنمو قشرة الشعر .
• عليكي بتدليك فروة راسك يوميا لمدة 5 دقائق من اجل تنشيط الدورة الدموية وايصال الزيوت المفيدة للشعر الى فروة الرأس كذلك احرصى على عمل حمام زيت او كريم للشعر مرتين فى الاسبوع حتى يحصل شعرك على غذائه المناسب فما تتناولينه ليس كافى له فى ظل البيئة المحاط بها .
• احرصى باستمرار على قص اطرف شعرك شهريا حتى تمنعى التقصف والهيشان .
• تعرفى على قشرة الشعر …. الاسباب والعلاج
قبل اى شئ سيدتى يجب ان تعلمى ما هى طبيعة قشرة الشعر واسباب تكونها حتى تستطيعي علاجها وتجنب عودتها ان شاء الله
قشرة الشعر هى مشكلة تلحق بفروة الرأس وليس الشعر نفسه تتكون نتيجة لمشكلة او خلل فى فروة الرأس وتستقر على فروة الرأس وليست كما نتحيل جميعا مشكلة تخص الشعر نفسه .
فمن المعروف ان خلايا فروة الرأس تقوم بتجديد تلقى لنفسها بشكل مستمر وهو شئ طبيعي ومعروف وهنا تبدأ بعض اسباب تكون قشرة الرأس فماذا يحدث ؟
عند تكون الخلايا الجديدة يتكون بعضها دهنية فتظهر نوع من انواع الفطريات التى تتغذى على الخلايا الميته ولان الجو المحيط بها مناسب جدا من توافر الغذاء لهذه الفطريات ووجود البيئة الرطبة او الدهنية اللازمة للنمو والتكاثر فتحدث عملية التكاثر بشكل رهيب والتى تعمل على موت بعض الخلايا الجديدة وبذلك التستمر الحلقة المتواصلة من توافر الغذاء والبيئة المناسبة لتواجد هذه الفطريات .
وعند تكون قشرة الرأس تبدأ المشكلات الحقيقة التى تؤثر على الفروة وعلى الشعر نفسه مثل الحكة والتهاب جلد فروة الرأس والاسوء على الاطلاق هو الرائحة الغير لطيفة التى تنتج نتيجة وجود القشرة والبيئة الدهنيه والتى قد تصل الى درجة لا تستطيعي انتى نفسك تحملها .
الا ان هناك العديد من الاسباب غير ذلك التى تؤدى الى تكون قشرة الشعر مثل :
• استخدام بعض مستحضرات التجميل او العناية بالشعر القاسية والتى لا تتحملها فروة الرأس او الاكثار بشكل عام من استخدام هذه المستحضرات بشكل ضار .
• الاجهاد وقلة النوم .
• الاسباب الوراثية .
• قلة غسيل الشعر وعدم الاهتمام بنظافته .
• الامراض الجلدية مثل الصدفيه او الاكازيما .
• التمشيط القوى للشعر وكثرة الاحتكاك المبالغ فيه بفروة الرأس بشكل قد يؤدى الى جرحها .
اما عن العلاج جميلتى :
فعليكي اولا معرفة نوع القشرة الموجودة على فروة راسك هل هى قشور جافة متفرقة تتساقط وحدها او هى كتل دهنية بيضاء مصفرة اللون ، فالقشرة الجافة تكون نتيجة جفاف فروة الراس وعليها يجب تغذية فروة الراس بالزيوت الدهنيه اما اذا كانت كتل فهذا نتيجة تغير فروة الرأس ونمو الطفيليات المتغذية عليها فى الوسط الدهنى وهذه تعد اول واهم خطوات العلاج .
اما عن طرق العلاج نفسها فاليكي بعض هذه الطرق الطبيعيه والغير طبيعيه :
• ماسك الزبادى للشعر : اغسلي شعرك بشكل عادى ثم ضعى الزبادى على فروة راسك وقومى بالتدليك واغسلى شعرك بعد 20 دقيقة .
• خل التفاح : امزجى نصف كوب من خل التفاح مع 2 أكوب من الماء الساخن وضعى الخليط على شعرك ، ثم قومي بعد ذلك بتدليك لطيف لفروة الرأس ثم اشطفيه بعد 30 دقيقة.
• ملح البحر : قبل الغسل بالشامبو يمكنك فرك فروة الراس بشكل لطيف بملح البحر ثم اغسلي شعرك بشكل عادى .
• الليمون وخل التفاح : ضعى بعض القطرات من عصير الليمون وخل التفاح على الشامبو الخاص بكي واغسلي شعرك به بشكل عادى .
• هل تعلمى ان شعر الحاجب بحاجة الى عناية كشعر الرأس ؟!
نعم سيدتى حقيقة تغفل عنها الكثير من السيدات وتعتقد اعتقاد خاطئ ان الاهتمام ببشرة الوجه وشعر الرأس كافى للاعتناء بالحاجب فتهتم كل بنات حواء بشعرها اياً كان نوعه وبعدة طريق مختلفة و لاوقات طويلة جدا وتنسي ان شعر الحاجب ايضا بحاجة الى عناية واهتمام خاص ومنفرد كشعر الرأس ، فالحاجب المعتنى به يطفى شكل جميلا على الوجه ويعمل على ابراز جماله وملامحه ، ولكن هنا نحن لا نشجع على نمص الحاجب وليس لهذا الموضوع اى علاقة بمنص الحاجب ولكن نشجع على الاهتمام به وبصحته لذلك تابعى معانا فى هذا المقال اهمية وكيفية الاعتناء بشعر الحاجب .
كشعر الرأس يحتاج الحاجب الى تغذية حتى يظهر بمظهر صحى ويحتاج الى الترطيب والعناية .
• الغسيل :
يحتاج شعر الحاجب الى النظافة والغسيل بشكل جيد شامبوهات الاطفال وغسل شعر الحاجب به لان شعر الحاجب حساس جدا كما انه سيكون امن على عينيك .
• التغذية :
قومى بالذهاب الى اخصائي شعر واطلبى منه تحديد خلطة من الزيوت المغذية لشعر الحاجب والتى تغذية وتعطيه المظهر الكثيف وتمنع تساقطه ، قومى بغمس قطعة من القطن فى الزيوت او استخدمى فرشة الماسكرا المنتهيه بعد غسليها بشكل جيد ثم مرريها بيه شعرات الحاجب بشكل خفيف حتى يتشرب شعر الحاجب الزيت ، استلقى على ظهرك لمدة 10 دقائق حتى لا تتساقط الزيوت من شعرك الى جفون عينيكي بفعل الجاذبية ثم اغسلي شعر الحاجب بعدها .
• الترطيب :
يحتاج فروة او جلد شعر الحاجب الى الترطيب كفروة رأسك وباقى بشرة جلدك لذلك عليكي الاهتام بترطيب شعر حاجبك اختارى لترطيب شعر الحاجب المرطبات التى تحتوى على زيت الصبار وزبدة الكاكاو فهى غنية بالعناصر المرطبة .
واخيراً احذرى جميلتى قشرة الشعر التى تظهر على شعر الحاجب ، فهى تظهر نتيجة لبعض الامراض الجلدية مثل الصدفيه و الجلد الزهمى او لجفاف البشرة والشعر ويمكنك تجنبها بإتباع الملاحظات المذكرة سلفاً للاهتمام بتغذية شعر الحاجب وترطيبه والعناية به .

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا