اخر الاخبار

فوائد الثوم المميزة – 7 فوائد رائعة من فوائد الثوم

فوائد الثوم – 7 فوائد رائعة من فوائد الثوم

فوائد الثوم  فوائد الثوم جعلته الثمرة السحرية ، نعم انها ثمرة الثوم وقد اطلق عليها البعض هذه المسمى لما يحتويه الثوم من فوائد هائلة لصحة الانسان ، تعد ثمرة الثوم من الثمار ذات الرائحة القوية والمذاق القوى ويمكن زراعته فى كثير من المناطق على مستوى العالم لذلك يوجد العديد من انواع الثوم وتاخذ اسماء هذه الانواع اسم المنطقه المزروع بها لسهولة التعريف فهناك على سبيل المثال لا الحصر الثوم البلدى والثوم الصيني .
يعد الثوم من الثمرات التى لها قيمة غذائية عالية جدا فهمى يحتوى على الحديد ، المنجنيز ، الفوسفات ، الكربوهيدرات ، الزنك ، البروتين ، الريبوفلافين ،فيتامين G ، واخيرا الثيامين .
وبسبب هذه القيمة الغذائية العالية بتم استخدام الثوم العديد والعديد من الاستخدامات الهامة لصحة الانسان فهو يستخدم كغذاء وكعلاج وفى بعض الوصفات الجمالية ايضا .
وفى هذا المقال سوف نستعرض اهم فوائد الثوم :
• فوائد الثوم لتقوية المناعة :
اظهرت الدراسات ان تناول الثوم بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان مما يقيه من الاصابة ببعض الامراض التى تنتشر بقوة فى بعض المواسم مثل نزلات البرد ، كذلك فقد اثبتت بعض الدراسات ان الثوم له تأثير قوى على مرض السرطان فهو يعمل على تقليل نمو الخلايا المسببه فى انتشار السرطان .
• فوائد الثوم للقلب ومواجهة الكوليسترول :
خلال يومنا نتناول الكثير من الاطعمة التى تحتوى على المواد الدهنية النباتية والحيوانية “السمن و الزيوت ” وتعمل هذه المواد الدهنية على زيادة لزوجة الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول مما يؤثر بالمرض على شرايين القلب ، وتعود فائدة الثوم هنا الى مواجهه ذلك والعمل على عكس تاثير المواد الدهنية التى نتناولها فى الاطعمة وقد اثبتت بعض الدراسات ان تناول 2 فص من الثوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم بنسبة تصل الى 9% .

فوائد الثوم لمواجهة مرض السكرى

يعمل الثوم على حث الجسم على زيادة افراز الانسولين والذى يعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم مما يجعله وسيلة قوية لتنظم سكر الدم لدى مرضى مرض السكرى .

فوائد الثوم للشعر

يعمل الثوم كعلاج للصلع وتساقط الشعر لانه يحتوى على مادة الاليسين التى تستخدم كـ مضاد حيوي مما يساعد فروة الرأس على التخلص من البكتريا او السموم كذلك يعمل على ترطيب الشعر مما يساعد فى انبات الشعر مرة اخرة وايقاف تساقطه ويستخد الثوم فى هذه الحالة عن طريق احضار فض من الثوم وتقطيعه الى شارئح رفيعه جدا يتم اخذ هذه الشرائح وفركها بشكل رقيق على المناطق المصابة ويتم ترك الشعر الى الصباح ثم غسلة .
• فوائد الثوم لمواجهة الربو :
لانه مضاد حيوي قوى ومطهر ومضاد للبكتريا فيعمل الثوم على طرد المواد العالقة بالرئتين مما يجعله علاج رائع لامراض الصدر والتنفس ويستخدم كعلاج فى هذه الحالة عن طريق عمل شراب او عصير الثوم كالاتى : مزج بعض من فصوص الثوم مع كمية متساوية من الماء والخل وغلى الخليط على النار .
• فوائد الثوم للجهاز الهضمى :
يعمل الثوم كمساعد رائع للجهاز الهضمى فهو يعمل على تحفيز افراز العصارات الهضمية كما يستخدم كعلاج لالتهابات المعدة والامعاء ايضا يستخدم فى طرد الديدان المعوية ولما له من قدرة جيدة على مواجهة الباكتريا فهو يساعد فى علاج التهاب القولون فهو يقضى على البكتريا الضاره بالامعاء دون المساس بالبكتريا النافعه .
• فوائد الثوم لخفض ضغط الدم :
يعمل الثوم على منع تكون الانجوتنسين والذى يعمل على تقليص الاوعية الدموية مما يعمل على حبس الماء والاملاح بالجسم مما يؤدى الى راتفاع ضغط الدم

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا