اخر الاخبار

تحميل وتثبيت روم اندرويد 5.0 المصاصة لهاتف Galaxy Note 3 الطراز العالمي SM-N900

بعد بدء تحديث Galaxy Note 3 اندرويد 5.0 المصاصة الرسمي؛ نقدم لكم شرح طريقة تحديث أو تثبيت روم اندرويد 5.0 المصاصة (لولي بوب) الرسمي لهاتف سامسونج جالكسي نوت 3 الطراز العالمي الذي يدعم شبكات الجيل الجيل الثالث فقط Samsung Galaxy Note 3 SM-N900 المزوّد بمعالج سامسونج إكزينوس.
من أهم المميزات التي سيحصل عليها الهاتف اللوحي Samsung Galaxy Note 3 SM-N900 مع إصدار اندرويد 5.0 الجديد كُليًا هي لغة التصميم “ماتيريال ديزاين”، تحسينات في الأداء والسرعة، الحماية والتشفير وغيرها من المميزات التي يمكنكم الإطلاع عليها بشكل مفصل عبر مقالنا “مميزات اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop“.
قبل البدء بشرح طريقة تثبيت الروم بشكل كامل من الأفضل التأكد من إمكانية وصول تحديث اندرويد 5.0 عبر الهواء OTA من خلال التوجه الى الإعدادات ثم حول الجهاز ثم التأكد من توفر التحديث، او من خلال توصيل الجهاز الى الحاسب والتأكد من إمكانية وصوله عبر برنامج سامسونج كيز لكي توفر على نفسك عناء عمل “سوفت وير” جديد في حال توفره عبر احدى الطريقتين السابقتين وبذلك لا داعي لمتابعة خطوات تركيب روم كامل (ننصح دائمًا بإنتظار وصول التحديث بشكل تلقائي).
لكن في حال عدم توفر هذا التحديث لجهازكم لأسباب عديدة منها: عدم وصول التحديث الى منطقتكم، أو بسبب وجود روت فهو يمنع التحديثات  او وجود روم غير رسمي بالأصل على الجهاز بالإضافة الى الكثير من الأسباب التي قد تمنع وصول التحديث الهوائي او عبر برنامج سامسونج كيز؛ لذلك يلجأ بعض من المستخدمين ومنهم طبعًا “المُتعجلين” الذين يودون الحصول على مميزات أحدث نسخة اندرويد قبل ان تصل الى دولتهم او منطقتهم الى تثبيت روم رسمي كامل وهذا ما سوف اقوم بشرحه بشكل كامل وبخطوات متتالية.
تحديث Galaxy Note 3 اندرويد 5.0 المصاصة
تنبيهات وملاحظات قبل تثبيت الروم:
تثبيت الروم على “مسؤوليتكم الخاصة ولا يتحمل موقع اندرويد عربي اي مسؤولية جراء حدوث أي نوع من المشاكل” وتثبيت روم اندرويد 5.0 المصاصة يجب ان يكون على الطراز Samsung Galaxy Note 3 SM-N900 حصرياً ولا يصلح لأي جهاز برمز آخر (اذا كان طراز آخر يجب تحميل الروم المناسب له والتثبيت يتم بنفس الطريقة)، كما أن التثبيت بهذه الطريقة يفقد ضمان الشركة وخاصًة مع وجود عداد جديد للحماية يدعى (Knox Counter) ولا يمكن العودة الى الإصدار السابق بالإضافة الى إحتمال فقدان الرقم التسلسلي للجهاز مع فقدان الشبكة لذلك يجب اختيار روم متوافق مع جهازك من حيث دعم ترددات شبكات الاتصال لذلك ننصح دائمًا بإنتظار وصول التحديث عبر الهواء OTA بشكل رسمي.
تثبيت الروم بهذه الطريقة قد يقوم بحذف جميع المعلومات والبيانات الموجودة على جهازك الاندرويد بشكل نهائي لذلك يتوجب عليكم أخذ نسخة إحتياطية من الجهاز حيث يوجد طرق عديدة لذلك، منها استخدام تطبيقات أو برنامج مثل سامسونج كيز، لأخذ نسخة من الرسائل، الارقام، الصور، والملفات وغيرها من البيانات التي تهمكم.
بعد عملية التحديث هذه يمكن الحصول على التحديثات الهوائية OTA القادمة بدون أي مشاكل إلا اذا قُمت بعملية روت Root فقد يتم فقدان ميزة التحديث الهوائي من الجهاز بسبب التعديل.
الشروط والأدوات المطلوبة لتثبيت روم Samsung Galaxy Note 3 SM-N900:
  • استخدام سلك الـ USB الأصلي الخاص بالجهاز عند توصيله بالحاسب (كمبيوتر).
  • شحن الجهاز أكثر من 80 بالمئة.
  • أخذ نسخة إحتياطية من المعلومات والتطبيقات لأن التثبيت سوف يحذف كل شيئ.
  • تنصيب برنامج كيز Kies على حاسبك لكي يتم التعرف على الهاتف او تنصيب تعريف جهازك عبر توصليه في الحالة العادية قبل عمل سوفت وير او يمكن ايضًا تحميل التعريفات من موقع سامسونج مباشرةً.
  • تحميل برنامج أودين Odin3 v3.09  (اضغط هنا).
  • تحميل الروم المُراد تثبتيها، يمكنك ذلك من خلال عدة مواقع من أشهرها SamMobile او Samsung-Updates والروم في شرحنا هذا موجه الى دولة روسيا لذلك يوجد إحتمال فقدان للرقم التسلسلي للجهاز مع فقدان الشبكة في حال عدم التوافق مع نسخة جهازك لذلك الأفضل دائمًا اختيار الروم متوافق مع جهازك من حيث دعم ترددات شبكات الاتصال وعدم تثبيت رومات موجهة لشركات اتصالات في الولايات المتحدة على اجهزة الشرق الأوسط على سبيل المثال. عمومًا في حال رغبتكم بالتثبيت “على مسؤوليتكم الخاصة” يمكنكم تحميل روم اندرويد 5.0 المصاصة الموجه الى روسيا – أوربا برقم البناء N900XXUEBOA6 عبر الرابط التالي [اضغط هنا 1 او هنا 2 او من هنا 3] وسنقوم بإضافة الرومات الموجهة الى الدول العربية مثل السعودية، الإمارات، مصر، العراق وغيرها عند توفر التحديث لها لاحقًا.
طريقة التثبيت:
  1. الدخول للإعدادات في الهاتف ثم خيارات المطورين وإخيتار تفعيل USB debugging تحديد إشارة صح عليه.
  2. إطفاء الهاتف نهائيًا.
  3. الدخول لوضع التحميل بالضغط على “زر خفض الصوت للأسفل وزر الرئيسية و زر التشغيل” في نفس الوقت وعند ظهور وضع التحميل يجب رفع اليد عن الازرار (الفيديو في الأسفل يوضح الطريقة).
  4. الضغط على زر رفع الصوت للأعلى مرة واحدة لكي يصبح جاهز لإستقبال تحميل الروم.
  5. تشغيل برنامج الأودين Odin على الحاسب.
  6. توصيل الكمبيوتر الى الهاتف عبر السلك الاصلي، سوف يتعرف برنامج أودين على جهازك وتظهر ID:COM باللون الاصفر او (الأزرق حسب نسخة الاودين التي عندك)، اذا لم يظهر ويتعرف فيجب التأكد من تثبيت برنامج سامسونج كيز Kies وتعريف جهازك الاندرويد على الكومبيوتر.
  7. الضغط على زر AP أو PDA في برنامج الاودين، وتحديد مكان الروم التي قد تم تحميلها وبعد فك الضغط عن الملف الرئيسي يوجد ملف كبير بإمتداد tar أو tar.md5
  8. عدم تحديد الخيار Re partition لا تحدده نهائياً سوف تخسر جهازك.
  9. يرجى الانتباه الى عدم تحديد أي شيئ سوى المذكور مسبقاً على الاودين لكي لا تخسر جهازك، ثم قم بالضغط على Start للبدء بعملية تثبيت الروم وتستغرق قرابة 7 دقائق حتى يظهر لك في المربع بالاعلى Pass باللون الاخضر.
  10. بعد ظهور Pass باللون الاخضر يجب فصل الهاتف عن الحاسب.
  11. سوف يقوم الهاتف بإعادة التشغيل و الدخول لوضع تنصيب الروم على الهاتف ويظهر روبوت أندرويد الاخضر ويبدأ التثبيت وبعد ان ينتهي سوف يقوم الجهاز بإعادة التشغيل.
  12. سوف يبدأ الهاتف بالعمل على اندرويد 5.0 المصاصة، انتهى.

ملاحظات إذا صادفتك بعض المشاكل:
  • اذا لم يتعرف برنامج الاودين على جهازك فهذا يعني ان تعريف الهاتف عبر الكيز غير معرف ويجب تعريفه والتأكد منه.
  • يفضل دائماً عمل فورمات كامل للجهاز قبل و وبعد الانتهاء من تثبيت الروم تلافياً للأخطاء ومشاكل الحرارة في الهاتف “عملية الفورمات سوف تحذف جميع المعلومات والملفات من الهاتف”.
  • يمكن الفورمات عمل الكامل من وضع الريكفري مود، ويب داتا و ويب كاش.
لأي إستفسارات حول تحديث Galaxy Note 3 يمكنكم وضعها في التعليقات لكي نُجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا