اخر الاخبار

طريقة حذف برامج التجسس والبرمجيات الخبيثة من الكمبيوتر

ما هى برامج التجسس :
برامج التجسس هو أي التكنولوجيا التي تساعد في جمع المعلومات عن شخص أو منظمة دون علمهم.
 التجسس هو البرنامج الذي يثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون علمك أو موافقة.
نبذة تاريخية عن برامج التجسس :

تاسست برامج التجسس عام 1995 وكان اول ظهور لبرامج التجسس فى مقال نشرتة شركة ميكروسوفت ويمكن ان تاخذ برامج التجسس العديد من الاشكال فقد تسطب برامج التجسس على جهازك دون علمك على سبيل المثال cameras.It والتى تم اكتشافها عام 2000 واتشرت برامج التجسس بعد ذلك وتشعبت خاصة مع تطور اجهزة الكمبيوتر وانتشار استخدام الانترنت وتحميل الملفات فمن الممكن ان تحتوى ملفات التحميل على العديد من برامج التجسس مثل لعبة Elf Bowling التى تم اكتشاف انها تحتوى على برامج تجسس تساعد فى جمع المعلومات عن الاشخاص الذين يلعبون هذة اللعبة.
طرق اصابة الجهاز ببرامج التجسس :
يمكن ان تسطب برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر من خلال صفحات الويب التى تقوم بتصفحها على الانترنت وذلك من خلال احصنة طروادة والتى يتم تثبيتها دون اذن المستخدمين او من الممكن ان تحمل برامج التجسس مع تطبيقات الانترنت التى تقوم بتحميلها وتسطيبها على جهازك.
قبل الضغط على رابط او لينك فى صفحات الويب يجب ان تكون على علم الى اين سيقودك هذا الرابط حيث يوجد الكثير من الروابط الملغمة على صفحات الانترنت والتى تحتوى على برمجيات خبيثة يتم تسطبيها على الجهاز بعد الضغط على الرابط الملغم ويجب عليك ان تقوم بقراءة اتفاقية التحميل قبل ان تقوم بتحميل اى تطبيق او برنامج من الانترنت كما ان هذه البرمجيات الخبيثة تطورت واصبح لا يمكن اكتشافها بواسطة برامج مكافحة الفيروسات.
اساليب التجسس : 
برامج التجسس يمكنها تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح، وتسجيل محادثات الدردشة الإلكترونية وتسجيل محتويات رسائل البريد الإلكتروني.
وبعض برامج التجسس تأخذ لقطات دورية لما يتم عرضه على شاشة الكمبيوتر.
 برامج التجسس يمكن استخدامها لمراقبة الرسائل المرسلة من وإلى جهاز الكمبيوتر، لسرقة كلمات السر ومراقبة أنشطة الكمبيوتر الأخرى.
اعراض اصابة الكمبيوتر ببرامج التجسس :
1- بطئ جهاز الكمبيوتر : هناك العديد من الاسباب التى تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئا ولكن اهم هذه الاسباب واكثرها انتشارا هو اصابة الكمبيوتر ببرامج التجسس.
2- رسائل البريد المزعجة او الرسائل الغير مرغوب فيها فى البريد الالكترونى الخاص بك هى دليل واضح على انه جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب ببرامج التجسس حيث انها مسئولة عن ذلك النوع من الرسائل.
3- ملاحظة الكمبيوتر يقوم بتنزيل ملفات دون علمك او نقل بعض البيانات او يمكنك ملاحظة اصوات غريبة فى الجهاز رغم انك لم تفعل شئ كل هذه العلامات دليل على ان الجهاز مصاب ببرامج التجسس.
كيف تحمى جهاز الكمبيوتر من برامج التجسس :
1- تصفح المواقع الامنة على الانترنت والتى تحتوى على رمز القفل فى شريط العناوين الخاص بالمتصفح
2- قراءة جميع اتفاقيات ترخيص المستخدم والبيانات الخصوصية بعناية قبل تثبيت برنامج جديد.
3- أبدا لا تضغط فوق "موافق" أو "OK" لإغلاق نافذة منبثقة لأن ذلك يمكن أن يؤدي الى تحميل برامج التجسس. انقر فقط على الزر ألاحمر "x" في الزاوية أو النقر على مفتاح Alt + F4 لإغلاق النافذة بأمان.
4- تحديث البرامج بانتظام للتأكد من أن لديك آخر التحديثات الهامة والأمنة.
5- ضبط إعدادات الأمان في المستعرض او المتصفح إلى متوسط أو أعلى.
6- لا تسمح للاخرين باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
7- لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وكذلك الرسائل المزعجة.
8-  كن حذرا من حيل الخداع المتطورة عبر البريد الإلكتروني (الرسائل التي تبدو فعلا كأنها هي من البنك الذي تتعامل معه، مزود خدمة الانترنت، الخ).
9- لاتسجل أبدا الدخول إلى البنك الذي تتعامل معه أو حسابات مالية أخرى من أجهزة الكمبيوتر العامة أو من الشبكات اللاسلكية حيث معلومات تسجيل الدخول يمكن أن يتم سرقتها.
10- تحميل برنامج موثوق به عالميا لمكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة ويمكنك الاطلاع على هذا الموضوع لاختيار افضل البرامج التى تناسب جهازك

افضل 30 برنامج لجهاز الكمبيوتر


اتمنى ان ينال هذا الموضوع اعجابك وان يساعدك هذا الشرح على حماية جهازك من الفيروسات وبرامج التجسس والبرمجيات الخبيثة ولكن اذا كان لديك اى استفسار حول هذا الموضوع راسلنى من خلال التعليقات وسوف ارد علية ولا تنسى عمل مشاركة للموضوع.

ليست هناك تعليقات

ضع رابط مدونتك او موقعك فى التعليق واحصل على باك لينك دوفولو لمدونتك او موقعك مجانا